فصل: حرف الهمزة مع الغين المعجمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس **


 حرف الهمزة مع الغين المعجمة

436 - اغتنم خمسا قبل خمس‏:‏ حياتك قبل، موتك وصحتك <صفحة 166> قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك‏.‏

رواه الحاكم وصححه والبيهقي عن ابن عباس قال قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه،

وهو عند أحمد في الزهد والبيهقي عن عمرو بن ميمون مرسلا‏.‏

437 - أغد عالما أو متعلما أو مستمعا أو محبا ولا تكن الخامسة فتهلك‏.‏

رواه البيهقي وابن عند البر من حديث عطاء بن مسلم الخفاف عن أبي بكرة مرفوعا بسند ضعيف كما قال الحافظ أبو زُرعة العراقي، وإن قال الهيثمي رجاله موثقون، وفيه قال عطاء قال لي مسعر يا عطاء زدتنا في هذا الحديث زيادة لم تكن في أيدينا، قال أين الخامسة معاداة العلماء وبغضهم، ومن لم يحبهم فقد أبغضهم أو قارب، وفيه الهلاك، وعند البيهقي في آخره يا عطاء ويلٌ لمن لم يكن فيه واحدة منهنّ، وقال إن عطاء تفرد به، ويروى عن ابن مسعود وأبي الدرداء من قولهما، ولفظ أبي الدرداء متبعا بدل مستمعا، والحديث عند أبي نعيم والطبراني وآخرين، وفي رواية في الجامع الكبير من غير عزو بلفظ أغد عالما أو متعلما أو مستمعا، ولا تكن الرابعة فتهلك والمشهور على الألسنة كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكن الرابعة فتهلك‏.‏

438 - أغلقوا أبوابكم، وخمروا آنيتكم، وأطفئوا سرجكم، وأوكِئوا أسقيتكم، فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا، ولا يكشف غطاء، ولا يحل وكاء؛ وإن الفُوَيْسِقة تُضْرِم البيت على أهله‏.‏

رواه أحمد ومسلم عن جابر رضي الله عنه‏.‏

439 - اُغدُوا في طلب العلم، فإن الغدُوَّ بركةٌ ونجاح‏.‏

الخطيب عن عائشة‏.‏ <صفحة 167>

440 - اغتنِموا الدعاء عند الرِّقة فإنها رَحمة‏.‏

الديلمي في مسند الفردوس عن أبي بن كعب‏.‏

441 - اغتنموا دعوة المؤمن المبتلىَ‏.‏

أبو الشيخ عن أبي الدرداء‏.‏

442 - اغتنموا دعاءَ ضعفاءِ أمتي‏.‏

رواه في مسند الديلمي عن علي بن أبي طالب‏.‏

443 - أغنى الناس حَمَلَة القرآن‏.‏

رواه ابن عساكر عن أنس، ورواه أيضا عن أبي ذر بلفظ أغنى الناس حملةُ القرآن‏:‏ من جعله الله في جوفه‏.‏

 حرف الهمزة مع الفاء

444 - افتضَحُوا فاصطَلَحوا‏.‏

هو من الأمثال، وليس بحديث، وقد رواه الخطابي في العزلة من طريق محمد بن حاتم المظفري، قال النجم‏:‏ وفي معناه تعالوا نقتبح ساعة ونصطلح‏.‏

445 - أفرضُكم زيد‏.‏

تقدم في أثناء حديث أرحم أمتي، ورواه الحاكم عن أنس بلفظ أفرض أمتي زيد بن ثابت‏.‏

446 - افترقت اليهودُ على إحدى وسبعين فرِقة، فواحدة في الجنة، سبعون في النار؛ وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، <صفحة 168> إحدى وسبعون في النار، وواحدة في الجنة، والذي نفس محمد بيده لَتَفترقنَّ أمتي على ثلاث وسبعين، فواحدة في الجنة واثنتان وسبعون في النار‏.‏

رواه ابن أبي الدنيا عن عوف بن مالك، ورواه أبو داود والترمذي والحاكم وابن حبان وصححوه عن أبي هريرة بلفظ افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة، والنصارى كذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة، قالوا من هي يا رسول الله‏؟‏ قال ما أنا عليه وأصحابي،

ورواه الشعراني في الميزان من حديث ابن النجار وصححه الحاكم بلفظ غريب، وهو ستفترق أمتي على نيف وسبعين فرقة كلها في الجنة إلا واحدة، وفي رواية عند الديلمي الهالك منها واحدة، قال العلماء هي الزنادقة انتهى، وفي هامش الميزان المذكور عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلاواحد وهي الزنادقة، قال‏:‏ وفي رواية عنه أيضا تفترق هذه الأمة على بضع وسبعين فرقه، إني أعلم أهداها‏:‏ الجماعة انتهى،

ثم رأيت ما في هامش الميزان مذكورا في تخريج أحاديث مسند الفردوس للحافظ ابن حجر، ولفظه تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، كلها في الجنة إلا واحدة وهي الزنادقة، أسنده عن أنس، قال وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن أنس بلفظ أهداها فرقة الجماعة انتهى،

فلينظر مع المشهور، ولعل وجه التوفيق أن المراد بأهل الجنة في الرواية الثانية ولو مآلا فتأمل، وفي الباب عن معاوية وأبي الدرداء وابن عمرو وابن عباس وسعد بن أبي وقاص وابن عمر ووائلة وأبي أمامة،

ورواه الترمذي عن‏.‏ ‏(‏بياض في النسخ‏.‏ وقد رواه الترمذي في كتاب الإيمان عن أبي هريرة وابن عمر‏.‏‏)‏ بلفظ ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قيل ومن هم‏؟‏ قال الذين هم على ما أنا عليه وأصحابي؛

ورواه ابن الجوزي في كتاب تلبيس إبليس بسنده إلى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، أو اثنتين وسبعين فرقة، والنصارى مثل ذلك، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، قال الترمذي حديث حسن صحيح،

وفيه أيضا بسنده إلى عبد الله بن عمر أنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأتينَّ علىأمتي <صفحة 169> ما آتى على بني إسرائيل حَذْوَ النعل بالنعل، حتى إنْ كان فيهم من أتى أمة علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك، وإن بني إسرائيل تفرقت على اثنتين وسبعين مِلة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين مِلة، كلهم في النار إلا ملة واحدة، قالوا من هي يا رسول الله‏؟‏ قال ما أنا عليه وأصحابي، قال الترمذي حديث حسن غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه، وفيه أيضا بسنده إلى أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن بني إسرائيل تفرقت إحدى وسبعين فرقة، فهلكت سبعون فرقة، وخلصت فرقة واحدة، وإن أمتي ستفترقُ على اثنتين وسبعين فرقة، يهلك إحدى وسبعون ويخلُص فرقة، قالوا يا رسول الله ما تلك الفرقة‏؟‏ قال فرقة الجماعة،

وقال فيه أيضا فإن قيل وهل هذه الفرقة معروفة‏؟‏ فالجواب إنا نعرف الافتراق وأصول الفرق وإن كان كل طائفة من الفرق انقسمت إلى فرق وإن لم نحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها،

قال وقد ظهر لنا من أصول الفرق‏:‏ الحرورية، والقدرية، والجهمية، والمرجئة، والرافضة، والجبرية؛ وقد قال بعض أهل العلم أصل العلم الفرق هذه الست، وقد انقسمت كل فرقة منها اثنتي عشرة فرقة، فصارت اثنتين وسبعين فرقة انتهى،

ثم فصلها وعرف كل فرقة منها فيه، وقد ذكرنا ذلك جميعه مع كلام الموافق وشرحه والمِلضل والنِحَل مبسوطا في رحلتنا المسماة بالبسط التام في الرحلة إلى بعض بلاد الشام، فراجعها‏.‏

447 - أفتَّانٌ أنت يا معاذ‏.‏

رواه الشيخان عن جابر، قال أقبل رجل بناضحين ‏(‏النواضح‏:‏ الإبل التي يستقي عليها واحدها ناضح‏.‏ النهاية‏.‏‏)‏ وقد جنح ‏(‏جنوح اليل اقباله‏)‏ الليل، فوافق معاذا يصلي، فترك ناضحيه وأقبل إلى معاذ، فقرأ سورة البقرة أو النساء، فانطلق الرجل، وبلغه أن معاذا نال منه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه معاذا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏أفتّان أنت‏"‏ أو ‏"‏أفاتن أنت‏"‏ ‏؟‏ - ثلاث مرات - ‏"‏فلولا صليت بسبح اسم ربك الأعلى، والشمس وضحاها، والليل إذا يغشى، فإنه يصلي وراءك <صفحة 170>الكبير والضعيف وذو الحاجة، ‏؟‏‏"‏

وفي رواية أبي داود فقال‏:‏ يا معاذ أنت فتان أنت فتان أنت فتان‏.‏

وللنسائي عن جابر أفتان أنت أفتان أنت لا تُطَوِّلْ بهم، إقرأ سبح اسم ربك الأعلى، والشمس وضحها، ونحو هذا‏.‏ وعند أحمد عن أنس‏:‏ كان معاذ بن جبل يَؤُمُّ، فدخل حَرام ‏(‏اسم صحابي‏)‏ وهو يريد أن يسقي نخله، فدخل المسجد مع القوم، فلما رأى معاذا طوّل، تجوَّز في صلاته ولحق بنخله يسقيه، فلما قضى معاذا الصلاة قيل له ذلك، فقال‏:‏ إنه لمنافق، أيعجل عن الصلاة من أجل سقي نخله‏؟‏ قال‏:‏ فجاء حرام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعاذ عنده، فقال‏:‏ يا نبي الله إني أردت أن أسقي نخلا، فدخلت المسجد لأصلي مع القوم فلما طَوّل، تجوَّزتُ في صلاتي، ولحقت بنخلي أسقيه، فزعم أني منافق‏!‏ فأقبل النبي صلى الله عليه وسلم على معاذ، فقال أفتّانٌ أنت‏؟‏ لا تطوّل بهم، إِقرأ بسبح اِسمَ ربك الأعلى، والشمس وضحاها، ونحوِهما‏.‏

448 - أفشوا السلام بينكم تحابُّوا‏.‏

رواه الحاكم وقال صحيح عن أبي موسى، وورد بلفظ أفش السلام، وأطعم الطعام، وصل الأرحام، وقم بالليل والناس نيام تدخل الجنة بسلام،

رواه أحمد وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة، وورد بروايات كثيرة، منها ما رواه ابن ماجه عن ابن عمر بلفظ أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وكونوا إخوانا كما أمركم الله‏.‏

449 - أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وبرُّ الوالدين والجهادُ في سبيل الله‏.‏

رواه الخطيب عن أنس، ومسلم والبيهقي عن ابن مسعود، ورواه عبد الرزاق والحاكم عن أم فروة بلفظ أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها،

ورواه<صفحة 171> الخطيب وابن النجار عن أنس بلفظ أفضل الأعمال الصلاة لوقتها، وخير ما أعطي الإنسان حسن الخلق، ألا وإن حسن الخلق من أخلاق الله عز وجل، وورد بألفاظ أخر‏.‏

450 - أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله التودُّدُ إلى الناس‏.‏

رواه الطبراني في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏.‏

451 - أفضل الأعمال أن تُدْخِل على أخيك المؤمن سروراً أو تَقضي عنه ديناً أو تُطعِمهُ خُبزاً‏.‏

رواه البيهقي عن أبي هريرة وابن عدي عن ابن عمر، وضعفه المنذري، لكنه حسن لشواهده كما في المناوي‏.‏

452 - أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله‏.‏

رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححاه عن جابر، ومعنى أفضل الدعاء الحمد لله أي مقدماته وتتماته، قاله ابن حجر في الفتاوى الحديثية وروى الديلمي أفضل العمل لا إله الله وأفضل الدعاء أستغفر الله‏.‏

453 - أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله‏.‏

هو بعض الحديث الآتي قريبا إن شاء الله تعالى‏.‏

454 - أفضل الصدقةِ حِفظُ اللسان‏.‏

رواه الديلمي عن معاذ، والحديث ضعيف، وما أحسن ما قيل‏:‏

اِحفظ لسانك أيها الإنسان * لا يلدَغَنـّكَ إنه ثعبان

455 - أفضل الصدقة صدقة اللسان‏.‏

قيل يا رسول الله وما صدقة اللسان ‏؟‏ قال الشفاعة تفك بها الأسير، <صفحة 172>وتحقن بها الدم، وتجر بها المعروف إلى أخيك، وتدفع عنه كريهة،

قال أبو عبد الله محمد السُلَمِي في تخريج أحاديث الأربعين للحافظ عبد العظيم المنذري رواه الطبراني في المكارم عن سمرة بن جندب رفعه، قال ويشهد له ما رويناه في اصطناع المعروف للخرائطي عن سمرة بن جندب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من صدقة أفضل من صدقة اللسان، قال وكيف ذاك يا رسول الله‏؟‏ قال الشفاعة تحقن بها الدم، وتجر بها المنفعة إلى آخر، وتدفع بها المكروه عن آخر‏.‏

456 - أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له‏.‏

رواه مالك عن طلحة بن عبيدالله بن كريز مرسلا، وأخرجه الترمذي وحسنه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده بلفظ خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وزاد‏:‏ له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،

ورواه البيهقي عن أبي هريرة بلفظ أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل قولي وقول الأنبياء قبلي لا إله إلا الله - الحديث، وزاد بعد وله الحمد‏:‏ يحيى ويميت بيده الخير‏.‏

457 - أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏.‏

رواه أبو داود وابن ماجه عن أبي سعيد الخدري مرفوعا والترمذي عنه بلفظ إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر أو أمير جائر، وقال حسن غريب،

ورواه الخطيب كذلك وقال وأمير جائر بواو العطف، وعند ابن ماجه عنه بلفظ أبي داود بدون أو أمير،

ورواه أيضا ابن ماجه وأحمد والطبراني والبيهقي عن أبي أمامة قال عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل عند الجمرة الأولى، فقال يا رسول الله أي الجهاد أفضل‏؟‏ فسكت عنه، فلما رمى الجمرة الثانية سأله، فسكت عنه، فلما رمى جمرة العقبة ووضع رجله في الغرز ‏(‏الغرزالابل وماتوضع فيه الرجل كالركاب للفرس‏.‏‏)‏ ليركب قال أين<صفحة 173> السائل‏؟‏ قال أنا يا رسول الله، قال كلمة حق عند ذي سلطان جائر،

وأخرجه البيهقي والنسائي عن طارق بن شهاب قال سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الجهاد أفضل، قال كلمة عدل عند إمام جائر، وطارق له رؤية فقط فلذا كان حديثه مرسلا، وروى الحديث عن وائلة وآخرين، وذكره في الدرر من رواية البيهقي في الشعب عن أبي أمامة بسند لين بلفظ أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر‏.‏

458 - أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم‏.‏

أخرجه أبو نعيم والعقيلي من طريق عمرو السكسكي عن ربيعة بن كعب رفعه، وعمرو المذكور ضعيف جدا، وقال العقيلي لا يعرف هذا الحديث إلا به ولا يصح فيه شيء ‏(‏في ‏"‏انتقاد المغني‏"‏ نص كلام العقيلي‏)‏ ، وأدخله ابن الجوزي في الموضوعات، وقال السخاوي قال شيخنا لم يتبين لي الحكم بالوضع على هذا المتن، فإن مسلمة غير مجروح وابن عطاء ضعيف،

قلت وقد أفردت فيه جزءا ولأبي الشيخ من رواية ابن سمعان قال سمعت من علمائنا يقولون كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم اللحم، ويقول وهو يزيد في السمع، وهو سيد الطعام في الدنيا والآخرة، ولو سألت ربي أن يُطْعِمَنِيه كل يوم لفعل،

وللترمذي في الشمائل عن جابر أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في منزلنا فذبحنا شاة، فقال كأنهم علموا أنا نحب اللحم، فذكره،

ورواه ابن ماجه وابن أبي الدنيا بسند ضعيف بل موضوع بلفظ سيد طعام أهل الدنيا وأهل الجنة اللحم، لكن له شواهد منها عن علي رفعه بلفظ سيد الطعام الدنيا اللحم، ثم الأرزُّ،

ورواه الديلمي عن صهيب رفعه بلفظ سيد الطعام في الدنيا والآخرة اللحم ثم الأرز، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء،

ورواه الطبراني عن يزيد مرفوعا بلفظ سيد الإدام في الدنيا والآخرة اللحم، وسيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء، وسيد الرياحين في الدنيا والآخرة الفاغيه، وكذا أبو نعيم لكن بلفظ خير، وأبو عثمان الصابوني بلفظ سيد، وكذا تمام بلفظ سيد الإدام اللحم‏.‏

ثم قال السخاوي‏:‏ وأصح من هذا كله ما أخرجه البخاري<صفحة 174> وغيره من قوله صلى الله عليه وسلم ‏"‏فضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام‏"‏، وفي قصة مجيء الخليل لزيارة ابنه إسماعيل عليهما الصلاة والسلام، وأنه لم يجده ووجد زوجته، فسألها‏:‏ ما طعامكم‏؟‏ قالت‏:‏ اللحم‏.‏ قال‏:‏ فما شرابكم‏؟‏ قالت الماء‏.‏ قال‏:‏ اللهم بارك لهم في اللحم والماء‏.‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ولم يكن لهم يومئذ حَبّ، ولو كان لهم لدعا لهم فيه‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقاه‏"‏‏.‏

وقال إمامنا الشافعي رضي الله عنه أن أكله يزيد في العقل‏.‏ انتهى‏.‏

459 - أفضل العبادات - وفي رواية بالإفراد - أحمزها‏.‏

قال في الدرر تبعا للزركشي لا يعرف، وقال ابن القيم في شرح المنازل لا أصل له، وقال المزي هو من غرائب الأحاديث ولم يرو في شيء من الكتب الستة، وقال القاري في الموضوعات الكبرى معناه صحيح لما في الصحيحين عن عائشة الأجر على قدر التعب انتهى،

وذكر في اللآلئ عقبه أن مسلما روى في صحيحه قول عائشة إنما أجرك على قدر نَصَبِكِ، وهو في نهاية ابن الأثير مروي عن ابن عباس بلفظ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل‏؟‏ قال أحمزها، وهو بالحاء المهملة والزاي أقواها وأشدها،

وفي الفردوس عن عثمان بن عفان مرفوعا أفضل العبادة أخفها، وجمع بينهما على تقدير ثبوتها بأن القوة والشدة بالنظر لتمكن شروط الصحة ونحوها فيها، والخفة بالنظر لعدم الإكثار بحيث تمل، ولكن الظاهر أن لفظ الثاني العيادة بالتحتية لا بالموحدة، ويروى عن جابر مرفوعا أفضل العيادة أجرا سرعة القيام من عند المريض، وفي فضائل العباس لابن المظفر من حديث هود بن عطاء أنه قال سمعت طاووسا يقول أفضل العيادة ما خف منها،

وروى الدينوري عن أبي هلال أنه قال عاد قوم بكر بن عبد الله المزني فأطالوا الجلوس، فقال لهم بكر إن المريض ليعاد، والصحيح يزار يعني والعيادة تخفف<صفحة 175>‏.‏

460 - أفضل الكلام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر‏.‏

رواه أحمد عن رجل، ورواه ابن أبي شيبة وابن حبان عن سمرة بن جندب بلفظ أفضل الكلام أربع لا يبالي بأيهن بدأت‏:‏ سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح،

وفي معناه ما أخرجه الحكيم الترمذي عن معاذ مرفوعا ألا أخبركم عن وصية نوح لابنه حين حضره الموت‏؟‏ قال إني واهب لك أربع كلمات، هن قيام السماوات والأرض، وهن أول كلمات دخولا على الله، وآخر كلمات خروجا من عنده، فاعمل بهن واستمسك حتى يلقاك، وهي أن تقول سبحان الله، وبحمده، ولا إله إلا الله، والله أكبر، والذي نفس نوح بيده لو أن السماوات والأرضين وما فيهن وُزِنَّ بها لوزنتْهُنَّ، قال الحكيم فنعم الواهب، ونعم الموهوب، ونعمت المواهب‏.‏

461 - أفطر الحاجم والمحجوم‏.‏

علقه البخاري بصيغة التمريض عن الحسن البصري عن غير واحد مرفوعا، ثم قال وقال لي عياش حدثنا عبد الأعلى حدثنا يونس عن الحسن مثله فقيل له عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏؟‏قال نعم،

ورواه البخاري في تاريخه، وأخرجه البيهقي من جهته، وكذا أخرجه هو أيضا والنسائي من حديث ابن المديني عن الحسن عن غير واحد من الصحابة بعينه، وقال ابن المديني رواه يونس عن الحسن عن أبي هريرة، وقال البيهقي رواه أشعث عن الحسن عن أسامة، وقال ابن حجر ورواه قتادة الحسن عن علي ورواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وآخرون من حديث شداد وثوبان مرفوعا، وقال أحمد والبخاري إنه عن ثوبان أصح،

ورواه الترمذي عن رافع بن خديج، ورواه غيرهم عن آخرين، وتأوله المرخصون في الحجامة على أنهما تعرضا للإفطار، أما المحجوم فللضعف وأما الحاجم فلأنه لا يأمن<صفحة 176> أن يصل إلى جوفه شيء بالمص فيفطر به لتقصيره، وقد جزم الشافعي وغيره بأنه منسوخ ‏(‏في ‏"‏انتقاد المغني‏"‏، نقلا عن تخريج أحاديث خاتمة سفر السعادة‏:‏

‏"‏وهو معارض بما روينا في صحيح البخاري عن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم واحتجم وهو محرم، وقيل لأنس أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقال‏:‏ لا، إلا من أجل الضعف‏.‏ وأخرجه البخاري‏.‏ وحديث أفطر الحاجم والمحجوم متواتر على ما في نظم المتناثر والجامع الصغير‏"‏‏.‏‏)‏

462 - أفضل الأعمال الكسب من الحلال‏.‏

رواه ابن لال عن أبي سعيد‏.‏

463 - أفضل الأعمال الحب في الله، والبغض في الله تعالى‏.‏

رواه أبو داود عن أبي ذر رضي الله عنه‏.‏

464 - أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة‏.‏

رواه البيهقي عن أبي هريرة‏.‏

465 - أفضل الإيمان أن تحب لله وتبغض لله، وتُعْمِل لسانك في ذكر الله عز وجل وأن تحب للناس ما تحب لنفسك وتكره لهم ما تكره لنفسك، وأن تقول خيرا أو تصمت‏.‏

رواه الطبراني عن معاذ بن أنس‏.‏

466 - أفضل الصدقة ما كان عن ظهر غنىً، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول‏.‏

رواه الإمام أحمد ومسلم والنسائي عن حكيم بن حزام‏.‏ <صفحة 177>

467 - أفضل الصدقة سقيُ الماء‏.‏

رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم عن سعد بن عبادة، ورواه أبو يعلى عن ابن عباس‏.‏

468 - أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح ‏(‏العدو الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه، أو الذي يطوي عنك كشحه ولا يألفك‏.‏ النهاية‏.‏‏)‏

رواه الإمام أحمد والطبراني عن أبي أيوب وحكيم بن حزام‏.‏

469 - أفضل الصدقة أن تشبع كبدا جائعا‏.‏

رواه البيهقي عن أنس رضي الله عنه‏.‏

470 - أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة‏.‏

رواه النسائي والطبراني عن زيد بن ثابت‏.‏

471 - أفضل العبادة انتظار الفرج، زاد في رواية‏:‏ من الله تعالى‏.‏

رواه البيهقي والقضاعي عن أنس‏.‏

472 - أفلحَ مَنْ رُزِقَ لُبّاً‏.‏

البخاري في التاريخ والطبراني عن قرة بن هبيرة‏.‏

473 - أفلح من هُدِىَ إلى الإسلام وكان عيشه كفافا وقنع به‏.‏

رواه الطبراني والحاكم عن فضالة بن عبيد‏.‏

474 - أفلح إن صدق‏.‏

رواه البخاري عن طلحة بن عبيد الله من أثناء حديث في أواخر كتاب<صفحة 178> الإيمان، وذكره في الصوم عنه أيضا بلفظ أفلح إن صدق، أو دخل الجنة إن صدق بالشك من الراوي‏.‏ وفاعل أفلح يرجع إلى الأعرابي في قوله قيل أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، واشتهر بلفظ أفلح الأعرابي إن صدق، ولم أقف عليها في رواية وإن كان المعنى عليها كما علمت‏.‏

 حرف الهمزة مع القاف

475 - اِقبلِ الحديقة، وطلقها تطليقة‏.‏ ‏(‏قاله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي طلبت زوجته طلاقه‏.‏ دار الحديث‏)‏

رواه البخاري والنسائي عن ابن عباس‏.‏

476 - الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم‏.‏

رواه البيهقي والعسكري وابن السني والديلمي والقضاعي عن ابن عمر مرفوعا، وضعفه البيهقي، لكن له شواهد، منها ما عزاها في الدرر لابن لال عن أنس بلفظ الاقتصاد نصف العيش، ومنها ما عند العسكري عن أنس أيضا رفعه‏:‏ الاقتصاد المعيشة، وحسن الخلق نصف الدين،

ومنها عنده أيضا السؤال نصف العلم، والرفق نصف المعيشة، وما عال امرؤ في اقتصاد،

ومنها عند الديلمي عن أبي أمامة رفعه‏:‏ السؤال نصف العلم، والرفق نصف المعيشة، وما عال من اقتصد،

ومنها أحمد والطبراني والقضاعي عن ابن مسعود رفعه ما عال من اقتصد،

ومنها عند العسكري أيضا عن إبراهيم بن مسلم الهجري بلفظ لا يعيل أحد على قصد ولا يبقى على سرفٍ كثيرٌ، وله عنده أيضا عن ابن عباس مرفوعا ما عال مقتصد،

ومنها عند الطبراني عن عبد الله بن سرجس رفعه‏:‏ التودد والاقتصاد والسمت الحسن جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة،

ومنها عند البزار بسند ضعيف عن طلحة بن عبيد الله رفعه من اقتصد أغناه <صفحة 197> الله، ومنها عند الديلمي عن أنس مرفوعا التدبير نصف المعيشة، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين،

ومنها عند البيهقي من قول ميمون بن مهران بلفظ التودد إلى الناس نصف العقل، وحسن المسألة نصف الفقه، ورفقك في معيشتك يكفي عنك نصف المؤونة،

ومنها عند ابن حبان عن أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له يا أبا ذر لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق،

ومنها عند البيهقي والعسكري عن علي رفعه التودد نصف الدين، وما عال امرؤ قط على اقتصاد، واستنزلوا الرزق بالصدقة، وأبى الله أن يجعل رزق عناده المؤمنين من حيث يحتسبون،

ومنها عند العسكري عن أنس رفعه رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس، وأهل التودد لهم درجه في الجنة، ونصف العلم حسن المسألة، والاقتصاد في المعيشة والرفق يكفي نصف المؤونة، ومنها ما سيأتي عن أنس مرفوعا ما عال من اقتصد في حديث ما خاب، فهذه الشواهد تقتضي حسن الحديث،

وجاء في الاقتصاد أيضا قوله صلى الله عليه وسلم السمت الحسن والهدى والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة، وفي رواية من ستة وأربعين وقوله صلى الله عليه وسلم من فقه الرجل أن يصلح معيشته‏.‏

477 - اُقتلوا الفاعل والمفعول به‏.‏

هذا في اللواط رواه أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما بزيادة والبهيمة والواقع على البهيمة، ومن وقع على ذات محرم فاقتلوه، وفي لفظ له عنه من أتى بهيمة فاقتلوه واقتلوا البهيمة، قيل لابن عباس فما شأن البهيمة، قال ما أراه قال ذلك إلا أنه كره أن يؤكل لحمها وقد عمل بها ذلك العمل، ويروى أنه قال في الجواب ‏"‏إنها تُرى، فيقال هذه التي فعل بها ما فعل‏"‏، وفي إسناد هذا الحديث كلام، قاله الحافظ في تخريج أحاديث الرافعي‏.‏ <صفحة 180>

478 - إقامة حد من حدود الله خير من مطر أربعين - وفي رواية ثلاثين - ليلة في بلاد الله‏.‏

رواه ابن ماجه عن ابن عمر، وهو ضعيف وفي رواية للنسائي عن جرير بلفظ ثلاثة ليلة‏.‏

479 - أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء‏.‏

رواه مسلم وأبو داود والنسائي عن أبي هريرة رفعه،

ورواه البزار عن ابن مسعود بلفظ أقرب ما يكون العبد من الله وهو ساجد،

ورواه ابن النجار عن عائشة والطبراني عن ابن مسعود بلفظ أقرب ما يكون العبد من الله إذا كان ساجدا‏.‏

480 - أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا‏.‏

رواه ابن النجار عن علي‏.‏

481 - أقامها الله وأدامها، وجعلني من صالحي أهلها‏.‏

رواه أبو داود وابن السني عن أبي أمامة أو عن بعض الصحابة، وسببه أن بلالا أخذ في الإقامة فلما أن قال قد قامت الصلاة قاله النبي صلى الله عليه وسلم، فيسن قوله حينئذ اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

482 - اقتدوا باللذَيْنِ من بعدي‏:‏ أبي بكر وعمر‏.‏

رواه احمد والترمذي وابن ماجه عن حذيفة، و زاد العقيلي واهتدوا بهدى عمار، وما حدثكم ابن مسعود فاقبلوه،

ورواه الروياني بلفظ اقتدوا باللذين من <صفحة 181> بعدي من أصحابي أبي بكر وعمر، واهتدوا بهدى عمار، وتعهدوا بعهد ابن مسعود، وبهذا اللفظ أخرجه الترمذي عن ابن مسعود، والطبراني عن أنس، وله من حديث أبي الدرداء اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر فإنهما حبل الله الممدود، ومن تمسك بهما فقد تمسك بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها‏.‏

483 - أُقضُوا الله تعالى، فالله أحق بالوفاء‏.‏

رواه البخاري عن ابن عباس‏.‏

484 - اقطعوا لسانه عني‏.‏

وسببه كما رواه الخطابي في الغريب عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قسم غنائم حنين فضَّل عيينةَ بن حصن والأقرعَ بن حابس في العطاء فقال العباس بن مرداس‏:‏

كانت نهابا تلافيتها* بِكرِّي ‏(‏في الأصل ‏"‏وكرى‏"‏ والتصحيح من المصرية‏.‏‏)‏ على المهر بالأجرع

فأصبح نهى ونهب العُبَيْد * بين عيينة والأقرع

وقد كنت في القوم ذا تُدْرَءٍ ‏(‏ذا درءٍ وهجوم‏)‏ * فلم أعط شيئا ولم أمنع

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقطعوا لسانه عني،

وروى فيه عن عكرمة قال أتى شاعر النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا بلال اقطع لسنه عني، فأعطاه أربعين درهما، فقال قطعت لساني في الله، وهما مرسلان، قال الخطابي ومعناه أعطوا ما يسليه ويرضيه، كنى باللسان عن الكلام‏.‏

485 - أقيلُوا السَّخِيَّ زَلَّتَه، فإن الله آخذٌ بيده كلّما عثر‏.‏

رواه الخرائطي عن ابن عباس، وهو الطبراني بلفظ تجافوا عن زلة السخي، ورواه الطبراني أيضا وابن أحمد عن ابن مسعود بلفظ تجاوزوا عن ذنب السخي، فإن الله يأخذ بيده عند عثراته، وسنده ضعيف‏.‏ <صفحة 182>

486 - الأقربون أولى بالمعروف‏.‏

قال السخاوي ما علمته بهذا اللفظ ولكن قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة أرى أن تجعلها في الأقربين

كما رواه البخاري في باب إذا وقف أو أوصى لأقاربه عن أنس، قال وقال ثابت عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة اجعلها لفقراء قرابتك، وفي التنزيل ‏{‏قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين، كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف‏}‏

وفي أسنى المطالب‏:‏ اشتهر على الألسنة الأقربون أولى بالمعروف، وليس بحديث خلافا لمن زعمه، لكن يشهد له قصة أبي طلحة وقوله تعالى ‏{‏ويسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين‏}‏ الآية‏.‏